التقشير بأحماض الفواكة

يعد تقشير أحماض الفواكه للبشرة علاج طبي تجميلي فعال آمن لدى طبيب أمراض جلدية مختص. حيث يعمل على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة. بالإضافة لتحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين والإيلاستين وتجديد خلايا الجلد لبشرة أكثر شباباً ونضارة.
يتم استخراج أحماض الفواكه من الفواكه الطبيعية مثل البرتقال والليمون والتفاح والعنب وقصب السكر بالإضافة للعديد من الفواكه الأخرى. استخدمت أحماض الفواكه منذ سنوات بشكلها الطبيعي على البشرة إلى أن تطورت في الوقت الحالي لتصبح على شكل كريمات ومحاليل يسهل استخدامها.

استخدامات تقشير أحماض الفواكه

 

يعد تقشير أحماض الفواكه أخف أنواع التقشير الكيميائي. يعمل هذا النوع من التقشير من خلال استخدام الخصائص الكيميائية للفواكه. وعادةً ما يتم العلاج بأحماض الفواكه في أشهر الخريف والشتاء. وتستخدم لعلاج العديد من مشاكل البشرة مثل:

  • حل مشاكل البشرة الدهنية وحب الشباب.
  • تخفيف تضخم مسامات البشرة.
  • تخفيف ندبات حب الشباب.
  • علاج التجاعيد الخفيفة.
  • تجديد شباب البشرة المتضررة من أشعة الشمس.
  • التخلص من فرط التصبغ على البشرة.
  • علاج البقع العمرية.

آلية عمل تقشير أحماض الفواكة

يعد تقشير أحماض الفواكه من أشهر العلاجات التجميلية الطبية وهو أحد أنواع التقشير البارد. 

بعد وضع حمض الفواكه على البشرة يتغلغل في الطبقة العليا منها فيعمل على التخلص من خلايا الجلد الميته ويعزيز إنتاج خلايا جديدة نتيجةً لانخفاض الرقم الهيدروجيني للبشرة وذوبان الدهون الممسكة بالخلايا الميتة وتنظيف أوساخ البشرة. مما ينتج عنه علاج العديد من مشاكل البشرة.

يتم في بداية الأمر تنظيف البشرة بلطف باستخدام التونر بالإضافة للتخلص من الدهون على الجلد باستخدام الكحول أو محلول الأسيتون. كما ويمكن وضع مواد لحماية المناطق الأكثر حساسية مثل العينين أو الأنف مثل وضع طبقة من الفازلين كما ويمكن استخدام كريم مخدر في حالة التقشير العميق للبشرة.  ومن ثم يتم وضع أحد أنواع حمض الفواكه.غالباً ما يتم استخدام حمض الجليكوليك. بعد ذلك يتم وضع مادة معادلة للحمض لإيقاف عمله بالإضافة لتنظيف البشرة واستخدام قناع مهدئ للوجه لمدة 15 دقيقة ووضع مستحضرات العناية بالبشرة والحماية من أشعة الشمس.

عادةً ما يبدأ طبيب الأمراض الجلدية باستخدام حمض الفواكه بتركيز  20%للتأكد من قدرة البشرة على تحمل الحمض وعلى مدى حساسيتها. بعد ذلك يمكن زيادة التركيز المستخدم في الجلسات اللاحقة إلى 35% أو 50% وقد تصل إلى 70%.

ماقبل استخدام تقشير أحماض الفواكه

 

عادةً ما يبدأ تحضير البشرة قبل التقشير بأسبوع على الأقل. يجب على المريض تجنب بعض الأدوية الموضعية قبل التقشير بأسبوع أو أكثر مثل الريتينول والريتينويدات الموضعية. تجنب التعرض لأشعة الشمس. وتجنب استخدام أي نوع تقشير للبشرة وخاصة المقشرات المكونة من PHA – BHA – AHA بالإضافة للمقشرات الخشنة أو المقشرات الميكانيكية والتي تحتاج لدعك البشرة.