فيلر الشفايف: الشفاه الفرنسية والروسية وغيرها

organic-svg-title-img

تكبير الشفايف وتجميلها بالفيلر هو إجراء تجميلي غير جراحي مصمم لمنح المريض شفاه أكثر امتلاءً وجاذبية، و لقد أفادت الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل أن حقن الشفاه بالفيلر هو ثاني أكثر عمليات التجميل شيوعًا لما يعانيه العديد من الأشخاص من ترقق للشفاه لأسباب مختلفة، ومن أكثر أنواع الفيلر استخداماً:

  • الريستيلين Restylane
  • الجيوفيديرم Juvéderm
  • الفولوما  Voluma
  • تيوسال  Teosyal

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام فيلر الشفايف للأشخاص الأكبر من 21 عامًا كما يشترط أن يكون المتقدم للحقن بصحة بدنية جيدة ولا يشتكي من أي عدوى فموية نشطة بما في ذلك قرح الفم وتقرحات البرد.

مميزات حقن الشفايف بالفيلر

 

  • اجراء غير جراحي آمن وطفيف التوغل في الجلد.
  • يمكن عكسه أو اذابته عن طريق حقن الشفاه بمادة (هيالورونيداز) في حال عدم رضاء المريض عن الناتج النهائي أو كانت النتائج مخالفة لتوقع المريض.
  • تعزيز الثقة بالنفس.
  • يعطي الشفاه لوناً وردياً جذاباً.
الليزر

طريقة حقن الشفايف بالفيلر

 

في بداية الإجراء يتم وضع مخدر موضعي على الشفاه لعدم الشعور بأي ألم، غالباً ما تكون كريمات التخدير من بنزوكائين وليدوكائين وتيتراكائين (BLT) حيث يكتمل عمل المخدر بعد حوالي 30-15 دقيقة، في حال كان المريض يعاني من حساسية لكريمات التخدير يتم تخديره عن طريق ابرة مخدر في العصب لتخدير الشفتين ويكتمل عمل المخدر أيضاً بعد 30-15 دقيقة من الحقن.

يستخدم طبيب التجميل بعد التخدير إبرة رفيعة لحقن الفيلر في أي جزء من الشفاه أو في كل الأجزاء، بما في ذلك حواف الشفاه والمنحنى الموجود في وسط الشفة العليا (قوس كيوبيد) وزوايا الشفاه، حيث يتم حقن ما يقارب 1 مليلتر من الفيلر في الشفاه ولن تتعمق الإبرة في جلد الشفة أكثر من 2.5 ملم.

قد يقوم خبير التجميل بوضع كيس ثلج على الشفاه طوال العمل لتقليل التورم والكدمات، ويستغرق الإجراء بأكمله أقل من 30 دقيقة في معظم الحالات.

بعد الإنتهاء من الحقن قد يقوم خبير التجميل بتدليك الشفاه برفق حتى يتم امتصاص وتوزيع الفيلر مع بقاء وضع الثلج على الشفاه، ومن ثم سيبقى المريض لمدة 15 دقيقة تحت المراقبة لضمان عدم التعرض لأي آثار جانبية بما في ذلك الدوخة والغثيان أو النزيف الشديد، ومن ثم يعود المريض إلى المنزل ولن يشعر بأي آثار كالدوار أو التعب بسبب المخدر الموضوعي.

قد تكون الشفاه متورمة وحساسة مصابة بكدمات عادة ما يختفي التورم بعد   48-24 ساعة وقد يستغرق ما يصل إلى أسبوع في بعض الحالات.

سيتم تحديد موعد لزيارة الخبير التجميلي للمتابعة بعد حوالي أسبوعين من الإجراء وقد يتم التقاط صورة أخرى للسجل الطبي للمريض بالإضافة للصورة قبل عملية الحقن ليتمكن من رؤية شكل الشفاه قبل الإجراء وبعده.

انواع تكبير الشفايف

للشامات أنواع عديدة منها:

01.

فيلر الشفايف الروسية

تختلف تقنية الشفاه الروسية في طريقة إجراء الحقن والتكلفة ومدة العلاج عن الحقن التقليدي للشفاه بالفيلر.

حيث تتضمن هذه التقنية حقن قطرات صغيرة من الفيلر في الشفة مع التركيز بشكل أساسي حول المركز للحصول على مظهر شكل قلب لمركز الشفة العليا، يتم حقن الفيلر عموديًا في نقاط حقن متعددة وسحبها لأعلى من القاعدة إلى أعلى الشفة (حيث يتم سحب الفيلر من الداخل إلى الخارج باتجاه حدود الشفة) وليست بشكل أفقي كما هو الحال في تكبير الشفاه التقليدي وتحافظ التقنية الروسية على الملامح الجانبية متوازنه بشكل جميل، الشفاه الروسية أكبر في الارتفاع لا في الحجم مما يتطلب وقتًا أطول أثناء الحقن.

في حقن الفيلر التقليدي يمكن أن يستغرق العلاج ما بين 30-15 دقيقة و نظرًا لاستخدام كمية أكبر من الفيلر في الشفاه الروسية يزيد ذلك من وقت العلاج إلى 45-30 دقيقة.

تبقى النتائج في التقنية الروسية من 12-6 شهراً، ويفضل استخدام هذه التقنية لمن لم يسبق له الحقن بالفيلر أما من سبق له التجربة وحقن الفيلر فعليه اذابة الفيلر السابق بالكامل والإنتظار لمدة 6 أسابيع الزامية قبل اعادة الحقن بالفيلر مرةً أخرى.

02.

فيلر الشفايف الفرنسية

يتميز حقن الشفاه الفرنسية بالاحتفاظ بالنسب بين الشفه العلوية والسفلية، وتزيد الشفة العلوية في الحجم في مناطق معينة مثل قوس كيوبيد وهو أهم نقطة في الشفة العليا، كما يكون الحقن بالطريقة الفرنسية لطيف باستخدام القنيات بديلا عن الإبر لتقليل الإصابة بالأورام والكدمات، ويتم استخدام فيلر أكثر لزوجة وبتراكيز أقل من الطرق الأخرى، كما ويتم الحقن في الغشاء المخاطي الخارجي بعيداً عن عضلة الشفاه للحفاظ على الشكل الطبيعي والتعابير الطبيعية للشفاه، يتم تركيز الحقن في مركز الشفة دون لمس زوايا الفم حيث يكون الحقن بشكل عمودي و يتم توزيع الفيلر خطياً أو عرضياً.

03.

تحديد الشفايف بالفيلر (كنتور الشفايف)

تحديد الشفاه هو إجراء غير جراحي يساعد على إعادة تشكيل الشفاه ورسمها وإضافة تحديد لها، يخسر الإنسان  كل ما تقدم بالعمر التحديد الموجود بين الشفة والجلد فتحديد الشفايف إجراء مطلوب لدى العديد من السيدات.

يحتاج الشخص إلى تحديد المقياس الصحيح للتغيير الذي يرغب في رؤيته، وبالتالي يتم تحديد شكل وحجم وبنية الشفاه قبل حقن الفيلر لتهيئة الشخص مسبقًا لنتيجة هذا الحقن، يمكن إجراء الحقن في العيادة في غضون 15 إلى 30 دقيقة، وقد يكتفي المريض بتحديد الشفايف لأنه يتضمن الاستفادة من تطبيق اللون والتظليل لمنح الشفاه مظهرًا نابضًا بالحياة مع ظهور الشفاه بالمظهر الممتلئ.

بدايةً يتم إضافة تخدير موضعي على المنطقة المحيطة بالشفاه ومن ثم يقوم خبير التجميل بحقن الفيلر على حدود الشفاه ومن ثم يعمل على تدليك المنطقة المحقونة بالفيلر لتوزيع المادة بالتساوي.

04.

زم الشفايف بالفيلر

يعالج زم الشفايف الأشخاص الذين يعانون من تعابير وجه عابسة عن طريق رفع زوايا الفم بطريقة لطيفة لتظهر الشفاه بمظهر ابتسامة طبيعية واسعة ويسمى العلاج بـ “الشفاه السعيدة”.

يعتمد هذا الإجراء على حقن الزوايا الخارجية للفم بالفيلر بزوايا صعودية مما يؤدي إلى بقاء زوايا الشفاه متجهة لأعلى مما يظهر المريض بابتسامة دائمة في جميع الأوقات، ويتم أيضاً حقن منتصف الشفة العليا وزيادة حجمها مما يساعد على تقصير المسافة بين الأنف والشفاه لنتائج ومظهر أجمل وأنعم.

يساعد زم الشفايف بالفيلر على زيادة تحديد الشفايف من الجوانب ورفعها مع ملئ الشفايف خاصة عند المنتصف مما يعطيها مظهر أنثوي أكثر جاذبية وتبقى النتائج من 3-12 شهراً.

05.

توسيال فيلر للشفايف (TEOSYAL)

تم إنشاء منتجات TEOSYAL بواسطة مختبرات TEOXANE والجدير بالذكر أن توسيال فيلر حاصل على براءة اختراع،  حيث تحافظ هذه التقنية على الخصائص الطبيعية لجزيئات حمض الهيالورونيك للحصول على مواد هلامية عالية النقاء قريبة من المحتوى الطبيعي لحمض الهيالورونيك في الجلد.

ويعتبر من أجدو الأنواع للحقن في الشفايف، حيث تعد الشفايف منطقة حساسة كثيفة بشبكات الشعيرات الدموية وكذلك يتم تحريكها بشكل مستمر مما يجعلها بحاجة لمنتج متطور ذا تركيبة جل مبتكرة للحقن في الشفايف والمناطق الحساسة حولها، وتبقى نتائج الحقن بتوسيال فيلر من 8 أشهر إلى عام تقريباً، وتظهر النتائج بشكل فوري وتستمر في التحسن لتظهر النتائج النهائية بعد شهر من الحقن، وعادةً ما تستغرق جلسة الحقن من 20-15 دقيقة.